lundi 23 mars 2009

tarbya islamyat

التربية الصحية و الوقاية
I- الحلال من الأطعمة والأشربة تحفظ العقل والنفس والجسد فوجب الالتزام بما أحل الله. II- لحفظ الصحة النفسية والبدنية دعا الإسلام إلى: · التمسك بالعقيدة الإسلامية والتربية الأسرية السليمة وإبعاد الغضب والحقد وذكر الله والقناعة والصبر والتفاؤل ........ إضافة إلى الالتزام بالمنهج الوقائي والمنهج العلاجي. · الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في مأكله ومشربه وتعليماته الاستشفائية. · الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا وسلوكا في توجيهاته الصحية. · التوازن في التغذية. · توفير البنيات التحتية العلاجية: مستشفيات – أطباء – أدوية ... · مجانية العلاج. · تعميم الخدمات الطبية لجميع أفراد المجتمع

التربية التواصلية الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام
الأنترنيت والإعلاميات:
- الاستفادة من البرامج التعليمية
- تحريم زيارة المواقع الإباحية
- تحريم نشر الكذب
- تحريم هدم الموقع
- عدم الإفراط في استعمال شبكة الأنترنيت
المقروءة المكتوبة:
- التزام الصدق
- الموضوعية
- تحريم نشر الفواحش
- حسن اختيار ما تقرأه
السمعية البصرية:
- حسن اختيار البرامج والوسائل.
- تجنب برامج وأفلام الخلاعة والعنف.
- عدم الاشتغال بما يلهي عن الدين والعمل.
ما هي الاستفادة ؟ :
- الصدق – التواصل السليم – تحمل المسؤولية في البث والتلقي – الأمانة...
كيف نهتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في التواصل ؟ :
معرفة أساليبه التواصلية : الإيضاح – الصدق – التواصل مع الآخر رغم اختلاف في الدين
الأمانة – الصبر على الأذى ... التشويق

التربية الحقوقية
الحق العام: يشترك فيه كل المجتمع كل حسب طاقته: "حق الحرية، حق التعلم..." حقوق الأجراء: استحقاقات عمل العمال ماديا أو معنويا. حقوق ذوي الحاجات: حقوق من عجز عن أداء حاجته بسبب عجز أو إعاقة أو مرض مزمن.... بعض مظاهر رعاية الإسلام لهذه الحقوق: - وجوب أداء المسلم لدينه – المساواة – العدل – الكرامة.... - تحريم الإضرار بالناس – التكافل – التربية – النفقة... - نظام الحسبة. بعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية هذه الحقوق: إرسـاء دولة الحق والقانون – وضـع دستور – استقـلال القضاء – نشـر العدل – الأخوة.... – الكرامة – التكامل – الإنصاف. بعض المواقف النبوية لرعاية حق الله: - الطاعة والامتثال لأمر الله. - تبليغ الرسالة. - إقامة شرع الله. - الحمد والشكر الخالص لله.

التربية الفنية و الجمالية
- خلق الله الإنسان على صفة صافية قابلة لكل عمل صالح "شرع الله". - الحياء: هو ترك كل شيء مذموم واحترام الآخر قولا وفعلا. (ترك السب والفحش، احترام الآخر، ستر العورة... ) - التواضع خصلة حميدة ضد الكبر (إفشاء السلام، الرحمة، الرفق، التبسم في وجوه الناس... ) - الذوق السليم هو نتيجة الفطرة السليمة ظاهرا وباطنا (النظافة، الخلق الحسن، نظافة المحيط... ) بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم: النشأة الصالحة – الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم – الإيمان – الامتثال لأمر الله – جمال السلوك – جمال اللباس – التأدب في الخطاب – تحري الجودة – إتقان العمل ... - الرسول صلى الله عليه وسلم نموذج مثالي في مظاهر الجمال والذوق السليم: (الأخلاق الكريمة، نظافة ملبسه ومحيطه، دعوته صلى الله عليه وسلم إلى جمال المظهر والمخبر، دعوته إلى التأدب في الحديث والتأدب في الأكل ... )

التربية البيئية
1) – التوازن البيئي هو إبقاء عناصر الطبيعة على حالها دون تغيير جوهري من ماء أو هواء أو تربية .... - التلوث هو إصابة مكونات الطبيعة (ماء أو هواء أو تربة... ) - الصدقة الجارية: هو تطوع دون انتظار مقابل لصالح أشخاص حقيقيين أو اعتباريين (حفر بئر، غرس، إنشاء المحميات الطبيعية.... ) - إحياء الأرض الموات هو تعمير أرض لا مالك لها بغرس وسقي أو حفر بئر... محافظة على البيئة... 2) وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام والتوازن البيئي: الصدقة الجارية – غرس النباتات – حفر الآبار – معالجة المياه – حماية الأحياء البرية – تحريم التبذير – تشريع قوانين صارمة لزجر العابثين بالتوازن البيئي. نشر ثقافة الاعتدال والتوازن – المسؤولية - ترشيد استهلاك حاجات الإنسان من البيئة دون إسراف... - الحفاظ على الغابات تشجيع عملية التشجير....

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire